منتدى مدرسة العدوة الاعداية للبنات - المنيا
مرحبا بك عضونا الجديد نتمى أن نستفيد من مشاركاتك ومساهماتك وآرائك لتطوير المنتدى

حلول مقترحة لتطوير مهارات القراءة والكتابة لدى المتعسرين دراسياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حلول مقترحة لتطوير مهارات القراءة والكتابة لدى المتعسرين دراسياً

مُساهمة  walaalarose في الأحد مارس 18, 2012 12:22 pm


أولاً / دراســـة المشـــكلة
من خلال تحديد حجم المشكلة :
يتم تحديد حجم المشكلة عن طريق :
- 1 تطبيق اختبار (تحريري – شفهي) لتحديد مستوى التلاميذ في اللغة العربية ليقيس المهارات الأربعة من خلال:
• قيام المدرسة بتحديد يوم لتطبيق الاختبار.

• قيام اللجنة بتوزيع الاختبار على المعلمين بالفصول ويقوم المعلمون بالمراقبة علي الطلاب أثناء تطبيق الاختبار.

• يقوم معلمو اللغة العربية بتصحيح الاختبار.

• يقوم معلمو اللغة العربية بتحليل نتائج الاختبار.

- 2 تصنيف التلاميذ حسب المستوى :

تستخدم لجنة تحسين مهارات اللغة العربية نتائج الاختبار القبلي في تقسيم التلاميذ وفقاً للد

المستوى الأول: التلاميذ الحاصلين على 50% - 60%
التلميذ في هذا المستوى يقرأ ويكتب لكن أحياناً لا يستطيع أن يعبر عن أفكاره بجمل صحيحة لغوياً وإملائياً، ولا يلتزم بالدقة اللغوية والإملائية عند القراءة والكتابة طبقاً لمرحلته التعليمية.

المستوى الثاني: التلاميذ الحاصلين على أقل من 49%
التلميذ في هذا المستوى يستطيع قراءة وكتابة الحروف الهجائية
ويستطيع قراءة وكتابة كلمة مكونة من حرفين أو ثلاثة ولا يستطيع الربط بين ما يقرأ وما يكتب.


هدف التصنيف:
يستخدم التصنيف لتقسيم التلاميذ الي أربع مستويات لكي تستطيع اللجنة تحديد التدخلات العلاجية الملائمة لكل فئة وتحديد التلاميذ ذوي المهارات العالية في القراءة والكتابة والاستفادة منهم في مساعدة التلاميذ ضعاف المستوى لتحسين مهاراتهم في اللغة العربية.

تحديد أسباب المشكلة
تقوم اللجنة علي مستوى المدرسة باستخدام عدة أساليب لجمع معلومات وبيانات لتحديد أسباب المشكلة منها :-

- 1 مجموعات نقاشية لإجراء حوار مع
• أولياء الأمور.
• معلمون.
• طلاب.
• الإدارة المدرسية.


الخطة العلاجية :

هي الخطوات التي سوف تتخذها كل مدرسه في علاج تحسين مهارات اللغة العربية للتلاميذ وهي أنشطة متنوعة يفضل أن تتم جميعاً لتحسين مهارات التلاميذ
وقد راعي البرنامج أن تكون هذه الأنشطة جزء منها مرتبط بالحصص المدرسية مثل حصص الرسم والموسيقي والمكتبة والتعبير والإملاء
وجزء أخر مرتبط بالأنشطة الاصفية تساعد التلاميذ علي التعلم بطريقة غير تقليدية




أولا : داخل الفصول :

* أنشطة علاجية يمكن تطبيقها داخل الجدول المدرسي:-

النشاط الأول

الخطوات الإجرائية لتنفيذ النشاط

1- يتخذ مجلس أمناء الإدارة قرار باستمرار تخصيص العشر دقائق الأولى في حصة اللغة العربية وفقاً لما يحتاج إليه البرنامج العلاجي لضعاف القراءة والكتابة.

2 - عقد اجتماع بين لجنة تحسين مهارات اللغة العربية بالمدرسة مع معلمي اللغة العربية، ومدرسي الفصول داخل المدرسة وذلك بهدف وضع خطة كل 3 شهور لنشاط العشر دقائق.

- 3 وضع خطة زمنية لتنفيذ نشاط 10 دقائق.

- 4 يقوم المعلمون بعقد اجتماعاً شهري وذلك لاختيار الأنشطة من دليل المعلم التي تتناسب مع احتياجات التلاميذ ومرتبطة بموضوع المنهج الدراسي خلال هذا الشهر ومتناسب مع نشاط10 دقائق.

-5 تقوم لجنة مهارات اللغة العربية بمتابعة تنفيذ الخطة وعقد اجتماع شهرياً لدراسة المعوقات والصعوبات لوضع الإجراءات التقويمية.




النشاط الثاني


استثمار حصص اللغة العربية المختلفة لتتوافق مع ما تم تدريسه من حروف – كلمات – جمل خلال الأسبوع، مثال إذا تم تدريس حرف "س" أو كلمة "ساعة" أو جملة (الساعة تدق الآن)، فيمكن أن:
1. يكون موضوع الإملاء لهذا الأسبوع به ما لا يقل عن 5 كلمات مرتبطة بالحرف س أوالكلمة (ساعة) أو الجملة (الساعة تدق الآن) التي تم تدريسها.

2. يشتمل موضوع التعبير الذي يُطلب من التلاميذ كتابته على 5 جمل بها كلمات بها حرف س.

3. تشتمل قطعة القراءة على عدد من الكلمات التي تم تدريسها هذا الأسبوع.

الخطوات الإجرائية لتنفيذ النشاط :

• تعقد لجنة تحسين مهارات اللغة العربية اجتماعاً مع معلمي اللغة العربية ومعلمي الفصل في الأسبوع الثالث من العام الدراسي وذلك بهدف وضع الخطوات الإجرائية لاستثمار حصص (التعبير، والخط، والقراءة، والإملاء) للاتفاق على:

1- تحديد مجموعة الأهداف التعليمية التي تساعد في رفع مستوي التلاميذ في القراءة والكتابة.

2 - وضع الخطة التنفيذية مرفق نموذج (1) للخطة.

- 3 مدة الخطة التنفيذية (من شهرالي 3 شهور(

- 4 عدد الحصص التي سوف يتم استخدامها في (التعبير – الخط – الإملاء- القراءة(
- 5 يقوم المعلم باختيار مجموعة الأنشطة التي تحقق الأهداف.

- 6 تقوم لجنة القراءة والكتابة بالمدرسة بمتابعة تنفيذ الخطة والتي تتضمن عقد اجتماع شهري لدراسة المعوقات والصعوبات ووضع الإجراءات التقويمية .



النشاط الثالث

* تعقد لجنة تحسين مهارات اللغة العربية اجتماعات مع أمين المكتبة وموجه المكتبة لوضع الخطة الإجرائية ليستثمر التلاميذ حصص المكتبة.

الخطوات الإجرائية لتنفيذ النشاط

1 - يقوم معلم الفصل بإعداد قائمة بأسماء التلاميذ المشاركين في برنامج تحسين مهارات اللغة العربية وإمداد أمين المكتبة بها.

- 2 يقوم أمين المكتبة بتوزيع التلاميذ على مجموعات صغيرة حسب مستوى التلاميذ.

3 - يرشد أمين المكتبة التلاميذ إلى الاستعارة من الكتاب الكبير إلى الكتب المصورة والقصص المكتوبة بحروف وكلمات كبيرة.

- 4 يعطي أمين المكتبة اهتماماً كبيراً بمجموعات التلاميذ المشاركين في برنامج تحسين مهارات اللغة العربية.

- 5 يطلب أمين المكتبة من كل تلميذ أن يلخص ما تم قراءته في بعض الكلمات أو الجمل القصيرة.

-6يقوم أمين المكتبة بعمل مسابقة دورية للتلاميذ المشاركين في برنامج تحسين مهارات اللغة العربية. أمثلة (يطلب من التلاميذ كتابة موضوع ملخص عن القصص التي قرأها برسم صورة معبرة عما قرأه أو يضع عنواناً للقصة).

وضع خطة زمنية لاستثمار حصص المكتبة – التعبير – الخط

النشاط الرابع

* هو عبارة عن دليل لغوي ينمي الحصيلة اللغوية لدى التلاميذ.


الخطوات الإجرائية لتنفيذ النشاط
• يقوم المعلم بشرح فكرة القاموس الجميل للتلاميذ والذي يمكن أن يتم إعداده كالتالي:

-1 تكليف التلميذ بجمع عدد 10 كلمات من أصدقائه وأسرته وأفراد البيئة المحيطة به يومياً ويكتبها داخل القاموس على أن يعرضها في اليوم التالي على معلمه وزملائه بالفصل.

- 2 أو يقوم المعلم بكتابة 10 كلمات يومياً على السبورة ويقوم التلاميذ بكتابتها في القاموس ويقوم الطالب باستذكارها في المنزل وكتابتها علي السبورة في اليوم الثاني.

3 - ويقوم المعلم بعقد مسابقة دورية لأفضل قاموس لغوي به أكبر عدد من الكلمات مكتوبة بشكل صحيح ويتم تكريم التلاميذ الذين فازوا في المسابقة في طابور الصباح أو في حفلة نهاية العام الدراسي أمام أولياء الأمور وبعض القيادات.


النشاط الخامس

* تتضمن الأنشطة اللاصفية أي نشاط غير مدرج في المنهج الدراسي بغرض تحسين أحد نواتج التعلم، وقد تشتمل الأنشطة اللا صفية – دون أن تقتصر – على الزيارات الميدانية في الإجازات أو عطلات نهاية الأسبوع والأنشطة المنفذة في معسكرات القراءة والكتابة ومجموعات التقوية بعد اليوم الدراسي والأنشطة السكانية والبيئية وأنشطة الأندية العلمية والأنشطة الفنية والمسرحية وأي نشاط أخر يدعم تحسين التعلم
التربية الفنية – الموسيقية – الرياضية –المسرح – الإذاعة – الصحافة

* كيفية استخدام الأنشطة اللاصفية في تشجيع وتحفيز التلاميذ على تنمية مهارات القراءة والكتابة:-
- 1 أنشطة التربية الفنية: يقوم المعلم بتكليف التلاميذ برسم وتلوين أو تشكيل مجموعة من الحروف والكلمات التي تم دراستها من خلال الصلصال أو الألوان.
- 2 أنشطة التربية الموسيقية: يقوم المعلم باختيار بعض مقاطع الكلمات وتعليمها للتلاميذ وتكون مرتبطة بالحروف أو الكلمات التي تم دراستها.
مثال :- (أ) ألف أرنب يجري يلعب (ب) باء بطة نطت نطة
- 3 أنشطة التربية الرياضية: يقوم المعلم باختيار مجموعة من الألعاب التعليمية الحركية التي من الممكن تنفيذها في فناء المدرسة مع التلاميذ.
مثال :- ( لعبة المناديل – لعبة الكارت --------- الخ
4 - أنشطة المسرح: يقوم المعلم بالاستعانة بمسرح العرائس أو مسرحة المناهج وذلك لرفع مهارات اللغة العربية لدى التلاميذ.
- 5أنشطة الإذاعة: تخصيص فقرة إذاعية من برنامج الإذاعة اليومي يقوم بها تلاميذ برنامج تحسين مهارات اللغة العربية أو معلومة بسيطة يجمعها التلاميذ بأنفسهم.
- أنشطة الصحافة: تخصيص ركن بمجلة الحائط بالمدرسة لعرض أنشطة التلاميذ المشاركين بمبادرة القراءة والكتابة ويعرض التلاميذ هذه الأنشطة.
مثال: جمع صور مرتبطة بالحرف الذي تم دراسته وكتابة عبارة قصيرة عنه.



الخطوات الإجرائية للأنشطة اللا صفية

- 1اجتماع لجنة تحسين مهارات اللغة العربية مع مسئولي الأنشطة بالمدرسة وذلك لعرض أهمية الأنشطة اللاصفية في تنمية مهارات اللغة العربية.

- 2 اجتماع مدرس أول مشرف اللغة العربية مع مسئولي الأنشطة وذلك لتحديد الأنشطة المرتبطة بتنمية مهارات اللغة العربية مرة شهرياً.

- 3دمج الأنشطة اللا صفية الداعمة لبرنامج تحسين مهارات اللغة العربية ضمن خطة الأنشطة اللا صفية لكل مسئول نشاط.


- 4 تنفيذ خطة الأنشطة اللا صفية.

- 5 تقوم لجنة تحسين مهارات اللغة العربية بالمدرسة بمتابعة خطة الأنشطة اللاصفية

walaalarose

المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى